رحلتي الجميلة إلى برشلونة ، أسبانيا

قررنا السفر إلى برشلونة في شهر أغسطس 2016 ، لمدة 13 يوم ..

انطلقنا على بركة الله إلى مطار الدمام ، دخلنا عفشنا و قعدنا بصالة الانتظار ، وعجبتني خدمة الإنترنت ، مجانية وسريعة ، ومضى الوقت بسرعة ، فتحوا البوابة و توكلنا على الله وركبنا الطائرة ساعة وحده فقط ووصلنا مطار دبي، جاني شعور أني ما أبغى أنزل من الطائرة ، تو الناس ع الوصول ، ما مداني أشبع من أجواء الطائرة ..^^..

انتظرنا في مطار دبي 8 ساعات ثم ركبنا الطائرة المتوجهة الى برشلونة ، جلسنا فيها 7 ساعات ، مع أنها مزوده بخدمة شاملة و أفلام و مسلسلات و ألعاب لكن جاني شعور أنه خلاص مليت أبغى أنزل ، متى أوصل ، كل اللي كنت أفكر فيه سرير مريح ، ظهري تعب من كثر الجلوس.

وصلنا مطار برشلونة الظهر و أخدنا أمتعتنا و كان في استقبالنا السواق الأسباني فرانك ، رجل خمسيني نحيف ، ولا يبين عليه العمر ، لبسه شبابي ، وأنيق وأخلاقه عالية وحامل لافته عليها أسم عائلتنا.

في البداية كان السواق ساكت ، مرتبك ، قال أنه ما يتكلم أنجليزي الا قليل مرة و ما يفهم اللي يقوله له الوالد، أبوي كان يبغى السواق يتعامل معنا طوال فترة السفر ، يوصلنا و يمشينا و ينتظرنا ، لكنه رفض وقال عنده التزامات ، بعد يوم كامل كلمنا واتساب وقال أنه مستعد يلتزم فينا ، استغربنا أن غير رأيه بسرعة ، شكله أستشار أصحابه ، وطلع فرانك يتكلم انجليزي بطلاقة و يتكلم ايطالي وفرنسي و لغته الأم الأسبانية ، ما شاء الله عليه.

وصلنا العمارة السكنية اللي فيها شقتنا وأسمها..smart flats passeig de gracia

Snapchat-927366008717008823.jpg

استقبلتنا بنت مملوحة أسمها غبريلا وسلمتنا مفتاح الشقة ، أول ما دخلناها أنصدمنا أنها ضيقة ، عكس الصورة اللي بالانترنت ، كانت 3 غرف نوم وحمامين و صالة و مطبخ فيه فرن غاز و غسالة ملابس و نشافة و غسالة صحون و ثلاجة.

الصورة من النت

صورة خادعة جدا ، صالتنا في الواقع ضيقة ما فيها عرض ، ولا هالورد ولا الشجيرات ولا المزهريات

11771052_1_b.jpg

تصويري

٢٠١٦٠٨٢٢_١٧٠٥٣٧.jpg

IMG-20160822-WA0012.jpg

قالت البنت غابريلا  اذا احتجنا لأي مساعدة فهي بالخدمة ، عطتنا رقم تلفونها وايميلها ، ووضحت لنا أماكن السوبر ماركت ، وحذرتنا من شارع الرمبلا ، لأنه في هالفترة مليان نشالين ، و نصحتنا ما نحط الجوال في الجيب الخلفي للبنطلون ، وعطتنا الباسورد للأنترنت ، والباب السري للعمارة ، وشددت على أن نحن نحافظ على مفاتيح الشقة ولا نضيعها ، لأنها مستحيل تعطينا نسخة ثانية، ولنا تنظيف مجاني للشقة مرتين فقط خلال مدة أقامتنا.

snapchat-4550729036366308786

مميزات الشقة أنها رخيصة جداً مقارنة بالفندق ، فرق السعر مرتين ،و تقع في مكان هادئ وقريب منها جميع الخدمات من سوبر ماركت وصيدليات وأسواق و مطاعم و ساحة كاتلونيا قريبة منه مسافة 20 دقيقة مشي.

سلبياتها :

الحمام ما فيه هواية تشفط بخار الماء ، ولا فتحة تصريف في الأرضية.

في منتصف الليل تشم ريحة سجاير من الجيران ، خنقونا بالريحة.

أخر 3 أيام غزانا النمل ، هجوم من كل مكان وكان يدخل من النوافذ.

والبطانيات على السرير ما عجبتنا ، مو نظيفة فيها بقع صفراء.

كنا تعبانين من السفر لأن ما نمنا ، لكن الحماس للاستكشاف مدينة برشلونة خلانا ننزل نتمشى في شوارعها ، رحنا السوبر ماركت واشترينا ماء و خبز و فاكهة ، واشترينا كرواسون ولما وصلنا الشقة اكتشفنا أن فيه مشتق من مشتقات الخنزير ووقف قلبنا..!

img-20160823-wa0005

صارت فينا حالة رعب ، وبدينا نشيك على مكونات كل شيء نشتريه .. الخبز و مشتقات الأجبان و الحليب و الأيسكريمات و الشبسات ، حتى شبس ليزا موجود بنكهة الخنزيز، وتجنبنا الحلويات و البسكويتات نهائياً..!!!

٢٠١٦٠٨٢٤_٢١١٨٠٥.jpg

وبكذا أنتهى اليوم و خلدنا إلى النوم ، بعد مشقة السفر..

اليوم الأول

استيقظنا في الصباح الساعة ثمانية ، و قرر ابوي يشوف مكتب سياحي و يتعامل معه واستغرب أن المحلات مسكرة ، طلع يداوموا الساعة 10 ونحن قاعدين من بدري و يسكروا 9 الليل ..!

دار في الشوارع لين حصل مكتب سياحي ، قالوا عندهم رحلتين الأولى إلى كازا باتلو القريب من شقتنا مسافة مشي 10 دقائق مع التذاكر مع حديقة غاودي بتكلفة تبلغ 2000 ريال..! ..سلامات ..!  خلصت فلوسنا كدا على رحلتين ، يطيروا بس .. قلنا خلاص ما نبغى نتعامل معكم و بنعتمد على أنفسنا.

طبعا المكتب السياحي كل الرحلات عنده بفلوس ، ونحن رحنا أغلبها مجاناً بدون حتى ما ندفع تذاكر..!..كنا ندفع فقط قيمة المشوار..!

كازا باتلو قررنا نكتفي بمشاهدته من الخارج ، فحسب ما قرأنا في الأنترنت ، أنه مجوف من الداخل و يوجد به عدد قليل من التماثيل ، وزخرفة جبارة للجدران و درج لولبي ، و السطح الذي يمكنك رؤية أعلى مدينة برشلونة من خلاله ، وما يستاهل قيمة التذاكر اللي بندفعها علشانه لذا من الأفضل حفظ المال إلى رحلة أفضل.

snapchat-931430419211350501

نزلنا خارطة برشلونة على الجوال و قعدنا نتمشى في شوارع المدينة على أقدامنا ، الجو لطيف ، البنايات تصميمها جميل ، الشوارع منسقة ، نظيفة ، مرينا على كنيسة عادية و جانا الفضول ندخلها، وعادي دخلنا و سمحوا لنا بالتصوير ، و بصراحة التماثيل بكل مكان في أرجائها ، أستغفر الله كأنهم يعبدوا أصنام ، رغم أنهم نصارى و تبع المسيح ، لكن ما أقول غير الحمد الله على نعمة الأسلام.

snapchat-5625223626170873617

snapchat-1018313640795719069snapchat-8053688995859196823

طلعنا من الكنيسة و بدأت رحلة البحث عن مطعم ،كان أقرب مطعم في موقعنا هو مطعم ايراني اسمه Sabor Persa و ترددنا ندخله أو لا .. و كان تقيمه عالي في الإنترنت وأنه حلال مضمون و قررنا نتوكل على الله وندخله ، و بدأت مشاكل اللغة تطلع ، النادلة أسبانية ولا تعرف ولا كلمة انجليزية ، وبدأ شغل الإشارات و لا فهمت علينا .. شوي وجابت لنا مديرها ..

%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a6%d9%a0%d9%a8%d9%a3%d9%a0_%d9%a1%d9%a7%d9%a0%d9%a4%d9%a5%d9%a0

أبوي أطلق عليه أسم ناصر ، ليش ما أدري .. و سوا له الوالد تحقيق عن اللحوم و الدجاج و الطباخين و هل حلال ولا لاء.. و الرجل كان طويل بال و يجاوب على الأسئلة .. وطلع يعرف شوي عربي و أنجليزي ، وعرف أن نحن معقدين في الأكل وما نأكل خرابيط.. نبغى فقط رز أبيض و دجاج مشوي على الفحم .. و مشروبات غازية كولا وسفن أب.. المهم أن الأكل عجبنا و صرنا طوال أيام أقامتنا في برشلونة نأكل نفس الوجبة بنفس المطعم و صار ناصر صديقنا المخلص.

بعد الغداء رحنا ساحة كاتلونيا الشهيرة وكانت مليئة بطيور الحمام ، وفيها أشجار عملاقة ونوافير و تماثيل أبداعية ، قضينا وقت ساحر حتى وقت الغروب و رجعنا الشقة ، و كلمنا السواق فرانك و أعلن استعداده يلتزم فينا وبكذا فك لينا أزمة .. وبدأ التخطيط الجاد للرحلة.

snapchat-8841563078129887659snapchat-6821173969838518337

img-20160915-wa0085

ملاحظات عامة

طبعا خلال تجولنا في الشوارع لاحظنا الحب الأسباني ، الرجل متعاون بالكامل مع زوجته ، يدير باله على أطفاله ، عادي يرضعهم ، يغير حفاظتهم ، ويدفع عربة الطفل ، يجيك شعور أن هذه الأسرة سعيدة ، المرأة الحامل هناك بكامل أناقتها ، فستان قصير و تمشي رشيقة ومبسوطة بحملها ولا عليها أعراض غثيان ولا خمول ، وبقمة حيويتها ، النساء العجايز أنيقات ، حتى شعورهم مصبوغة و لبسها محترم تنوره حد الركبة أو بنطلون واسع ، وغير متصابية ، محترمة نفسها ومحترمه عمرها.

الكل مبتسم ، واللي ما عنده أطفال ، تشوفه يربي كلاب أعزكم الله ، الكلب مدلل آخر دلال ، نظيف آخر نظافة و إذا عملها ينظفوا وراه ..! وبصراحة ما شفت ولا قطة تمشي بالشارع..!

والمتسولين كثيرون .. لكن بطرق غريبة .. في الساحة رأيت امرأة لابسة أبيض كأنها ملاك و صابغة وجهها أبيض ..وماسكة كأس وتدور على الناس تطلب المال..!

وبعض المتسولين يكتبوا لوحة أما أنه يطلب المال للطعام أو للسكن أو انه مريض ، و أغلب كتاباتهم باللغة الأسبانية فما أفهم المكتوب.

السواق وفر علينا مصاريف ما يعلم فيها الا ربي ، كل رحلة كان يأخذ عليها 150 ريال وإذا انتظرنا يأخذ 300 ريال ، فرق شاسع عن المكتب السياحي ، أليس كذلك؟

في كل الأماكن لازم تشوف منظر يخدش الحياء ، بوس و قبلات حارة قدام الناس ، وعادي تشوف بنت كبيره تبوس بنت صغيره مراهقة ..!..ملابس البنات شورتات قصيرة فاضحة، ويفضل تجنب البحر للعوائل.

 

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”رحلتي الجميلة إلى برشلونة ، أسبانيا

  1. شكراً نوّار على هذه التدوينة
    أحب اقرأ تدوينات السفر ، فضلاً عن انها مليئة بالتوصيات و الأماكن الجيدة
    لكني أحب القصة اللي فيها
    و الحمدلله على سلامتكم 🌸

  2. تقرير جججميل جدا ورائع ومختصر ،
    انا طالعه ع اسبانيا هالصيف اذا ممكن تزودني برقم السائق
    اكون لك ممنونه 🌷

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s